من نحن

رجاء عبد المجيد

رجاء البوابيجي مواليد 1959،  بدأت الدراسة عام 2000 وهي بعمر 40 عاماً في مستوى الثانوية العامة في المنزل وحصلت على معدل تراكمي (62.9٪) ، وأعدّت مشروع التخرّج  بحث بعنوان:” حق الحضانة بين الفقة والقانون” لإستكمال درجة البكالوريوس في الحقوق بجامعة الإسراء بمعدل (88.8٪)، كما سجلت في الجامعة الأردنية لاستكمال درجة الماجستير في دراسات المرأة.

تدرّبت على أعمال المحاماة الشرعي والنظامي منذ عام 2004م لنيل شهادات المزاولة، وزاولت أعمال المحاماة حتى الآن وبذات الوقت في صيف 2006 ، أعدت (التحرّش بالمرأة:”دراسة اجتماعية وحلول قانونية”) كرسالة  للحصول على درجة الماجستير التي نشرتها في دار عمار للنشر  في عام 2007 ، وأثناء ذلك أعدّت رسالة الدكتوراه بعنوان:” حقوق المرأة المطلّقة بين القانون والأعراف الاجتماعية والتشريعات الدولية” لنيل شهادة الدكتوراة بالفلسفة في علم الاجتماع من الجامعة الأردنية في عام 2010 بمعدّل 3.8/4. ثم بدأت العمل كعضو هيئة تدريسية لمواد في مساقات علم الاجتماع بدوام جزئي في 2011-2013 في الجامعة الأردنية، بعد ذلك بدأت العمل في المركز الوطني لحقوق الإنسان من 1/11/2014 حتى الآن في مفوضية الحماية.

صممت هذا الموقع للتبادل معرفتها في حقوق الانسان وفي القانون النظامي والشرعي مع المجتمع، ولتساهم برفع الجهل، ودعم المعرفة البحثية والمقالية الموثّقة.

ويساعدها أفراد عائلتها في كافة الأنشطة والانجازات التي قامت بها حتى الآن وهم متخصصون بنظم المعلومات الإدارية ، والعلوم السياسية، والتربية الرياضية، والهندسة المدنية وهواياتهم القراءة والرياضة والابداع .

نبذة عن الانجازات

المشاركة في مشروع إعداد دليل مؤشرات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  لأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 الممول والاتحاد الأوروبي

 تنفبذ دورة تدريبية حول تمكين المرأة لمدة أسبوع للنساء الضعيفات في قريتين بالمناطق في الأردن في حزيران 2018.

المشاركة في إعداد مشروع لكبار السن بتمويل من منظمة مساعدة المسنين بعنوان حقوقهم في العيش المستقل. أجرى المشروع تدريبات حول حقوق المسنين وكيفية تمويل مبادراتهم المحتملة. استغرقت أنشطة المشروع شهرين وكانت في المشاريع في قريتين نائيتين في الأردن.

كتاب منشور

التحرش بالمرأة: “دراسة اجتماعية وحلول قانونية” : دار عمار دار النشر 2007.

قيد النشر بحث وصفي عن وجهات نظر طلاب الجامعة الأردنية تجاه أحداث 11 سبتمبر

المشاركة في إعداد تقرير الظل بشأن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومناهضة التعذيب

المشاركة في  التقرير السنوي لأوضاع حقوق الإنسان في الأردن: جزئية : الحق في التجمع السلمي، وحقوق كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة ، وحقوق الطفل

 

إغلاق